U3F1ZWV6ZTUyNzg4MDcyOTA0MzE5X0ZyZWUzMzMwMzI4MTAxODI4MA==

كيفية اداء صلاة التراويح بالتفصيل ووقتها وعدد ركعاتها

كيفية اداء صلاة التراويح بالتفصيل ووقتها وعدد ركعاتها


- بمناسبة شهر رمضان المبارك والذي يعتبر من الشهور المميزة عند المسلمين كما ان شهر رمضان له مكانة خاصة عند المسلم ويتيح له الفرصة من تجنب المعاصي والتقرب من الله تعالى بالطاعة والعبادة وايضا التقرب من الجنة والابتعاد من النار ويعتبر قيام رمضان او صلاة التراويح من اعظم العبادات التي يقترب بها العبد الى ربه . لكن الكثير منا من يؤدي صلاة التراويح اويحب القيام بها لكن لا يعرف كيفية صلاة التراويح بالتفصيل في رمضان وكيفية ادائها وهذا ما سنتعرف عليه ان شاء الله في هذه المقالة . ما هي صلاة التراويح و كيفية اداء صلاة التراويح بالتفصيل ووقت صلاة التراويح وعدد ركعات صلاة التراويح.



- تلخيص الموضوع : دائما نحب ان نقدم لكم موضوعا بالتفصيل الممل والهدف من هذا هو ايصال الفكرة لجميع المتتبعين وتوضيح الغموض للجميع سواء كان له دراية بالموضوع او عكس ذلك لهذا سضع لكم موضوعا متكاملا حول التروايح في رمضان وسنتطرق الى ما معنى صلاة التراويح و كيفية اداء صلاة التراويح بالتفصيل ووقت صلاة التراويح وعدد ركعات صلاة التراويح.

- ما معنى صلاة التراويح :

- صلاة التراويح او القيام في رمضان وهي صلاة تؤدى في كل ليلة من شهر رمضان بعد صلاة العشاء وهي سنة مؤكدة على جميع المسلمين رجالا اونساء ويستمر في صلاة التراويح الى قبيل الفجر وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قيام رمضان "من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه" وقد صلا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة التراويح جماعة وترك الاجتماع عليها.

- اما صلاة التراويح فقد سميت بهذا الاسم لان التراويح تعني جمع " ترويحة " لان اول ما اجتمعوا على صلاة التراويح كانوا يصلونها ويسترحون بين كل تسليمتين وتسمى ايضا بقيام رمضان.

- كيفية صلاة التراويح بالتفصيل :

- تؤدى صلاة التراويح بصلاة كل ركعتتين على حدة اي صلاة ركعتين ركعتين وهذا راجع على ما اتفق عليه العلماء من المذاهب الاربعة وركزوا على حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "صلاةُ الليلِ مَثْنى مَثْنى، فإذا رأيتَ أنَّ الصبحَ يُدركُك فأَوتِرْ بواحدةٍ . فقيل لابنِ عمرَ: ما مَثْنَى مَثْنَى؟ قال: أن تُسلِّمَ في كلِّ ركعتَينِ.

- وصلاة التراويح لا تختلف عن الصلاة الاخرى سواء كانت فريضة او نافلة ويتم تاديتها كالتالي:
  • ان ينوي المصلي اداء صلاة التراويح.
  • ان يستقبل القبلة ويرفع يديه نحو اذنيه ويكبر قائلا " الله اكبر ".
  • ان يضع المصلي يده اليمنى فوق اليسرى تحت صدره.
  • ان يفتتح المصلي صلاته بدعاء الاستفتاح.
  • ان يتعوذ المصلي بالله من الشيطان الرجيم.
  • ان يقرا المصلي سورة الفاتحة مبتدئا بالبسملة.
  • ان يقرا المصلي ما تيسر من ايات القران الكريم.
  • ان يركع المصلي واضعا يديه على ركبتيه مفرجا اصابعه بعضها عن بعض وظهر وساقيه في وضع مستقيميا ويقول المصلي في ركوعه " سبحان ربي العظيم " تلاث مرات.
  • ان يرفع المصلي راسه بعد الركوع قائلا سمع الله لمن حمده وان يقف قليلا من الوقت في وضع مستقيميا .
  • ان يسجد المصلي قائلا في سجوده "سبحان ربي الاعلى " ثلات مرات.
  • ان يسجد المصلي على ركبتيه بعد السجود ويقول في سجوده " ربي اغفر لي ".
  • ان يسجد المصلي مرة اخرى قائلا " سبحان ربي الاعلى " ثلات مرات.
  • ثم ينتقل الى القيام ويبدا المصلي في الركعة الثانية بنفس طريقة الركعة الاولى شرط الا يقرا دعاء الاستفتاح في الركة الثانية.
  • ويقوم المصلي بعد انتهائه من السجدة الثانية في الركعة الثانية ويوجه اصبعه نحو القبلة ويده على فخديه ويبدا في قرائة التشهد الاخير وهذا هو التشهد الاخير كاملا " التَّحِيّاتُ للهِ، والصَّلَواتُ والطَّيِّباتُ، السَّلامُ عليكَ أيُّها النبيُّ، ورحمةُ اللهِ وبَرَكاتُهُ، السَّلامُ عَلَينا وعلى عِبادِ الله الصّالِحين، أشْهدُ أن لا إله إلا الله، وأشْهدُ أنّ مُحمّداً عبدُهُ ورَسولُهُ، يليها بعدها الصلاة الابراهيمية فيقول : اللّهُمّ صلِّ على مُحمَّدٍ وعلى آلِ مُحمَّدٍ، كما صلَّيْتَ على إبراهيمَ وعلى آل إبراهيمَ، إنَّكَ حَميدٌ مَجيدٌ، اللَّهُمَّ بارِك على محمّدٍ وعلى آل محمَّدٍ، كما بارَكْتَ على إبراهيمَ وآلِ إبراهيمَ، إنَّكَ حَميدٌ مَجيدٌ ".
  • ثم يختم صلاته بالتسليم عن اليمين ثم التسليم عن الشمال قائلا " السلام عليكم ورحمة الله ".
وهكذا تؤدى صلاة التراويح الصحيحة وبالتفصيل.

- وقت صلاة التراويح :

- اما وقت صلاة التراويح فقد يمتد من قيام ما بعد صلاة العشاء الى ما قبل صلاة الفجر بقليل وبامكان لمن يصلي صلاة التراويح في رمضان ان يصلي الوتر في اول الليل او في اخره ومن الافضل ان يكون اخر الليل وهذا لما ورد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم " اجعلوا آخرَ صلاتِكم بالليلِ وِترًا " اما من صلى الوتر في اول الليل تم صلى صلاة التراويح فلا يوتر مرة اخرى وهذا ما ورد في حديثه صلى الله عليه وسلم " لا وتران في ليلة "

- عدد ركعات صلاة التراويح :

- اما عدد ركعات صلاة التراويح على ما ذكرت عائشة ام المؤمنين ان صلاة التراويح احدى عشرة ركعة فقالت : " ا كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يزيدُ في رمضانَ ولا في غيرِه على إحدى عشرةَ ركعةً؛ يُصلّي أربعًا فلا تسألْ عن حُسنهنَّ وطولهنَّ، ثم يصلي أربعًا فلا تسألْ عن حُسنهنَّ وطولهنَّ، ثم يصلِّي ثلاثًا " وهذا لا يحدد عدد الركعات بهذا الرقم فيجوز للمصلي ان بازيادة او نقصان او الاطالة في الركعة او تقصير منها.

وفي الاخير اتمنى ان يكون الموضوع قد انال اعجابكم واتمنى الا تبخلوا علينا بمشاركته. والا تنسى ان تضيف لنا معلومة او الاشارة لشيء في التعليق وشكرا.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة