U3F1ZWV6ZTUyNzg4MDcyOTA0MzE5X0ZyZWUzMzMwMzI4MTAxODI4MA==

اهمية الوقت وفوائده وطرق تنظيم الوقت

اهمية الوقت وفوائده وطرق تنظيم الوقت


- في تدوينتنا هذه ساطرح لكم موضوع بغاية الاهمية ممتع ونافع في جميع الاوقات التي نشعر باننا فقدنا الامل واضعنا الوقت كله في التفاهات ولم نعمل فيه شيء ايجابي , فترك هذا الماضي السلبي الان وتعال معنا ناخذك في رحلة تحفيزية نتعلم معا اهمية الوقت وفوائد تنظيم الوقت وكيف تنظم وقتك او طرق تنظيم الوقت.



- ما هو الوقت :


  وكما يعلم كل واحد منا ان الوقت هو 24 ساعة تمر امامنا يوميا تستطيع من خلالها ان تحدد مواعيد او اعمال او سفر او اي شيء تريد القيام به في لحظة او زمن معين حتى تنتهي ل 24 ساعة وياتي بيوم جديد, ويبقى هذا كتعريف بسيط للوقت ياخدنا الى معرفة اهمية الوقت.

- اهمية الوقت في حياتنا  :


- فالوقت يعتبر اهم شيء في حياة الانسان فهو اثمن واغلى من المال ولعظمته فقد ذكره الله سبحانه وتعالي في قرانه الكريم قال تعالى : ( (وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا) ويعد استغلال الوقت من اهم الضروريات في حياتنا اليومية فلا تترك ثانية واحدة تضيع من عمرك بدون ان تعمل فيها شيء فكل وقت مضى لا يمكن ان ترجعه وستصبح بعد ذلك نادما فلوقت نعمة وامانة يضيعها الكثير قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (نعمتان مغبون فيها كثير من الناس .الصحة والفراغ ) فتضييع الوقت في الفراع او قضاء اليوم في التجول بدون اهداف وبدون فوائد شيء لا نستفيد منه شيء لا في الدنيا ولا في الاخرة فاستغل الوقات في ما يرضيك ويرضي الله حتى تفوز بنجاح في حياتك وفي اخرتك .

- فوائد تنظيم الوقت :


- فتنظيم الوقت له فوائد كثير ومتعددة فخلال تنظيمك لوقتك ستشعر بانك اصبحت تمتلك حياة سليمة وجدية وساذكر لكم بعض الفوائد التي بامكانك ان تحققها خلال تنظيمك لوقتك .

1- من خلال ابحاث ودراسات اتبت بان الاشخاص الذين ينظمون اوقاتهم تكون لديهم الثقة بالنفس عالية ورضى عن انفسم وهذا الاخير يجعلهم اكثر تفوقا وسعادة في حياتهم عكس الاخرين .

2-  ف ادارة الشخص لوقته او تنظيم وقته دليل على انه انسان ناجح ولا اظن ان شخصا ما في الحياة يريد ان يكون فاشلا فالكل يسعى ويطمح في النجاح لا  في الفشل ولتحقيق هذا عليك بادارة وقتك وضبط ساعتك حتى تتمكن من ملئ اوقات فراغك بما يناسب لنجاحك وتحقيق احلامك فلا تجد انسانا نجح في حياته بدون عطاء قيمة لوقته فالانسان الغير المبالي لوقته يلاحقه الفشل دائما عكس الانسان الناجح.

3- في بعض الاحيان نرى اننا نستطيع ان نحقق اشياء في اوقات وجيزة ومحدودة فتتراكم علينا التساؤلات والتعجب في انفسنا وما استطعنا ان نحققه في الوقت الضيق فتخيل لو انك نظمت وقتك وتعودت على القيام باعمال تطمح في النجاح من خلاله فتاكد انك ستبهر نفسك يقول  توماس إديسون ( لو أننا فعلنا ما نحن قادرين على فعله لصعقنا أنفسنا. )

4- وتساعد عملية تنظيم الوقت على توفير وقت اضافي الشخص يستطيع من خلاله ان يفكر في ما يريده لنفسه او لرغباته الشخصية فقد اثبتت دراسات ان الشخص القادر على تنظيم وادارة و    قته يستطيع ان يكون انسان ذو انتاجية عالية في عمله وفي راحة نفسية واسترخاء وسعادة و قضاء ايامه بابتسامة دائمة بدون توتر او قلق.

5- فتنظيم الوقت يعتبر من اساسيات الحياة التى تساعد المرء على تحقيق اهدافه سواء اهداف علمية او عملية او صحية الى غير ذلك من المهام التي يطمح اليها الفرد في حياته  فتوكل على الله دائما واتخد الاحتياطات حتى لا تضع نفسك فريسة امام البخل والكسل فاستعن بالله وتوكل عليه ولا تنسى ادارة وقتك لنجاح في حياتك .

- طرق تنظيم الوقت


- فتنظيم الوقت هو شيء يستطيع انسان لديه القدرة على عمل هذا ولا يذهب مجهوده في فراغ بل سيعود عليه بالنفع والنجاح بعد ذلك وسيضمن له تحقيق الكثير في وقت قصير وسيمنح له فرصا لتنقل من عمل لاخر دون فقدان الامل حتى يتمكن الفرد من ايجاد ما يناسبه ولا ياتي هذا بالسهل بل بالجد والعمل المتواصل وتنظيم الوقت و الان ساضع لكم بعض الطرق لتنظيم الوقت .

1 - كتابة خطة ليومك


- ولتحديد هذه الخطة اليومية عليك ان تاخد ورقة وقلم و كتابة ما تريد ان تقوم به في يومك من وقت استيقاظك الى وقت نومك  وخلال كتابتك لهذا ستعطى لعقلك صورة عن كيف ستقضي يومك .

2 - تحديد وقت لكل هدف 


- فلا تترك في مخيلتك انك سوف تقوم بعمل ما ولا تحدد له وقت فهذا خطئ فكل هدف او مهمة حدد لها زمنا معينا وحدد بدايته ونهايته والتزم بالوقت .

3 - كافئ نفسك


- واقصد بهذا انه كلما حققت هدفا قدم لنفسك هدية تحفزك وتحفز نفسك على الاستمرار في الاعمال الايجابية و التقدم في ما تريده .

4- اخد نظرة على المدى البعيد


- رغم كتابة الخطط اليومية او الاهداف اليومية اكتب ايضا اهدافا بعيدة المدى تريد تحقيقها واكتب تاريخ بداية و نهاية هذا الهدف و قراه كل يوم تستيقظ وكن متاكدا ان عقلك سيظل يفكر ويتسع ويتيح لك افكارا تساعدك على تحقيقه .

5- تجنب العراقيل والاشياء الغير المهمة


- عند مواجهتك اي عقبة او عرقلة في يومك و تكون هذه الاشياء لا تضيف لك شيئ سوى التشويش على خططك اليومية . فتركها جانبا واتمم واجباتك اليومية بحماسة ونشاط ولا تدعها تسيطر عليك .

- وفي الاخير اتمنى ان تكون قد وجدت الفائدة فلا تبخلوا علينا بمشاركة المقال مع اصدقائكم على الشبكات الاجتماعية والبريد واذا كانت لديكم بعض الاقتراحات والتساؤلات شاركوها معنا في التعليقات وشكرا .

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة